الجزء الثالث من التشريع المدرسي الجزائري
المنظومة
التربوية الجزائرية
طبقا للأمر رقم 35/76 الصادر في 1976 /04/16 و المتضمن تنظيم التربية والتكوين.
المرجع: الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية العدد 33 الصادر في 1976/04/23 . لقد جاء هذا الأمر مفصلا كما يلي :
- الأحكام العامة
-التعليم التحضيري
- التعليم الأساسي
- التعليم الثانوي
- التكوين المستمر
- تكوين الموظفين
- البحث التربوي
- التوجيه المدرسي و
المهني
- الخدمات الاجتماعية
المدرسية
- الاختصاصات
- الأحكام المشتركة
- الأحكام الانتقالية
تنص المادة الأولى من هذا الأمر على أن: «التشريع في ميدان التربية و التكوين يتكون من
أحكام هذا الأمر و من النصوص التشريعية و النصوص التي لها صبغة تشريعية و من
النصوص التنظيمية و التطبيقية المتعلقة بها»..
اولاً المبادئ العامة
وقد نص هذا الأمر على جملة من المبادئ يمكن تلخيصها فيما يلي :
* يجب أن
تكون المنظومة التربوية منطلقة من القيم العربية و الإسلامية و المبادئ الاشتراكية
المتمثلة في العدالة و المساواة و السلام و التعاون بين الشعوب و الأمم.
* ديمقراطية التعليم : أي أن لكل طفل بلغ سن التمدرس (06 سنوات) الحق في مقعد دراسي.
* إجبارية
التعليم : أي أن الأولياء ملزمون بتعليم أبنائهم الذين بلغوا سن الدراسة.
* مجانية
التعليم : أي أن التعليم بدون مقابل في جميع المؤسسات التعليمية و في كل المستويات.
* سيادة
اللغة العربية في جميع مراحل التعليم.
* الاهتمام
بدراسة اللغات الأجنبية.
* احتكار
الدولة لقطاع التربية لأن المبادرات الفردية و الجماعية كان غير مسموح بها آنذاك.
* يجب أن
يكون النظام التربوي مرتبطا بالمخطط التنموي الشامل. و يجب التفتح على العلوم و التكنولوجيا
العالمية المفيدة اقتصاديا و اجتماعيا.
* يجب إشراك الأسرة في العمل
التربوي.
* تكوين مجتمع تربوي حقيقي
بإمكانه المشاركة في تسيير المؤسسات التربوية.
* اعتبار
التربية مصلحة عليا من مصالح الأمة و ذات أولوية.
* تعديل البناء الهرمي لمراحل التعليم الذي أصبح مقسما إلى :
- تعليم تحضيري
- تعليم أساسي
- تعليم ثانوي
* إحداث مؤسسات و مصالح خاصة بالتكوين التربوي و
البحث و التوجيه والنشاط الاجتماعي المدرسي.
* تمكين موظفي التربية و كذا المواطنين من
الاستفادة من التكوين المستمر و هذا يفسح المجال أمامهم لهذا الغرض عن طريق توفير
كل الوسائل المادية و البشرية اللازمة لتحقيق هذه العملية.
* الاهتمام بالبحث التربوي عن طريق إنشاء مؤسسات خاصة لهذا الغرض.
* العناية بالتوجيه التربوي الذي يجب أن يتم وفقا لمعايير موضوعية تستند إلى القدرات العلمية و النفسية للتلميذ لا غير.
* الاهتمام بالخدمات الاجتماعية المدرسية من إيواء و تغذية و نقل و نشاطات ترفيهية ...
* تحديد المهام و الاختصاصات الموكلة أو المسندة إلى جميع الهيئات التي تلعب دورا في المجال التربوي من وزارة وولاية و بلدية.
* ضرورة إحداث مجلس أعلى للتربية يستشيره الوزير المكلف بالتربية في جميع المسائل ذات المصلحة الوطنية و المتعلقة بالتربية و التكوين.
* إصدار مراسیم واضحة تنظم مؤسسات التربية و الشهادات و معادلاتها وسلك التفتيش و المراقبة.
* ضرورة الاستمرار في العمل بالتشريع الجاري خلال الفترة الانتقالية و إصدار نصوص توضح كيفية إدماج تلاميذ الفترة السابقة و أخرى تكمل و توضح أحكام هذا الأمر.
ثانيا المراحل التعليمية
التعليم التحضيري
المراجع: - الأمر 35/76 الصادر في 1976/04/16 و المتضمن تنظيم التربية والتكوين.
- المرسوم 70/76 المؤرخ في 1976 /04/16 المتضمن تنظيم و تسيير المدرسة التحضيرية
نصت على التعليم التحضيري المواد من 19 إلى 23 من الأمر المذكور أعلاه.
تعريف التعليم التحضيري : هو تعليم مخصص للأطفال الذين لم يبلغوا بعد سن التمدرس الإلزامي أي ست (06) سنوات.
كان هذا التعليم اختياريا أي ليس إجباريا و لهذا
السبب كان غير معمم".
أهداف التعليم التحضيري : تتمثل أهدافه فيما يلي:
-
إدراك أو اكتشاف جوانب النقص في التربية العائلية
للطفل و محاولة القضاء عليها.
- تهيئة الطفل لدخول المدرسة
الأساسية و هذا بتلقينه بعض مبادئ القراءة و الكتابة و الحساب و تعويده على كل ما
هو حسن كحب الوطن و العمل الجماعي أو التعاون والتحلي بالأخلاق الحميدة ...
مدارسه : يشترط المرسوم 70/76 المذكور أعلاه أن يمنح التعليم التحضيري في مؤسسات عمومية موضوعة تحت الوصاية التربوية لوزارة التربية الوطنية مهما كانت تسمية هذه المدارس مثل رياض الأطفال أو دور الحضانة أو أقسام الأولاد أي الأقسام التحضيرية بالمدارس الإبتدائية أو تلك التي يسمح للهيئات العمومية و الجماعات المحلية والشركات الوطنية و التعاونيات و المنظمات بفتحها بعد الحصول على ترخيص بذلك من وزير التربية ، باستثناء الأشخاص و الجمعيات و الشركات الخاصة لأن التعليم كان محتكرا أنذاك من طرف الدولة.
مدة التعليم: يستغرق التعليم التحضيري مدة سنتين و هو مخصص للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين أربع (04) و ست (06) سنوات كاملة وفق شروط يحددها وزير التربية.
اللغة: كان يمنح التعليم التحضيري باللغة العربية فقط.
الإشراف التربوي: يشرف وزير التربية على جميع المدارس التحضيرية فهو الذي يقرر فتحها و غلقها و إلغاء ها و هو الذي يحدد شروط قبول التلاميذ بها و البرامج والمواقيت و التوجيهات التربوية كما يشرف أيضا على تكوين المربين و هو الذي يضع القانون الأساسي الخاص بهذه الفئة.
كما يحق أيضا لوزير التربية أن يمارس رقابة
إدارية و تربوية على كل مدارس التعليم التحضيري.
التعليم الأساسي
المرجع - الأمر 35/76 المؤرخ في1976/04/16 و المتضمن تنظيم التربية والتكوين.
- المرسوم 71/76 المؤرخ في 1976/04/16 المتضمن
تنظيم المدرسة الأساسية.
نصت المادتان 24 و 25 من الأمر35/76 المؤرخ في
1976/04/16 و المتعلق بتنظيم التربية و التكوين على التعليم الأساسي.
تعريفه : هو ذلك التعليم الموجه إلى الأطفال الذين
بلغوا سن التمدرس (06 سنوات) و يدوم تسع (09) سنوات كاملة.
مهمته و أهدافه: تتمثل المهمة الأساسية لهذا النوع من التعليم
في إعطاء تربية أساسية واحدة لجميع التلاميذ تهدف إلى :
- تمكين
التلاميذ من القدرة على دراسة اللغة العربية و إتقانها شفاهة و تحريرا باعتبارها
عاملا أساسيا من عوامل الشخصية الوطنية و وسيلة لتلقي المعارف و التجاوب مع
المحيط.
- العمل
على إعطاء التلاميذ تربية رياضية و تكنولوجية تمكنهم من فهم العالم الحي و الجامد
و دراسة خطط الإنتاج و أخذ معلومات حول عالم الشغل.
- إعداد
النشأ للتكوين المهني و تمكينه من الاختيار الواعي لمهنة.
- تلقين
التلاميذ المبادئ الأساسية في العلوم الاجتماعية و التاريخية و السياسية والدينية.
- توعية
التلاميذ بدور الأمة الجزائرية و ثوراتها. و اكتساب التلاميذ سلوكات تتطابق مع
القيم الإسلامية و الأخلاق الاشتراكية.
- إيقاظ
أحاسيس التلاميذ الجمالية و الفنية و محاولة إبراز مواهبهم و تشجيع نموها.
- تعويد
التلاميذ على التربية البدنية و مختلف النشاطات الرياضية.
- تعليمهم
اللغات الأجنبية لتمكينهم من الاطلاع على المراجع و الوثائق الأجنبية والتعرف على
حضارات الشعوب و الأمم.
التنظيم
التربوي و الإداري للتعليم الأساسي
يمثل هذا النوع من التعليم وحدة تنظيمية توفر
تربية مستمرة من السنة الأولى أساسي إلى السنة التاسعة أساسي وشي موحدة من حيث
التنظيم و المضمون و المناهج و تشمل ثلاث (03) أطوار تعليمية هي :
- الطور الأول: من السنة الأولى (01) إلى السنة الثالثة (03) أساسي.
- الطور الثاني: من السنة الرابعة (04) إلى السنة السادسة (06) أساسي.
- الطور
الثالث : من السنة السابعة (07) إلى السنة التاسعة (09) أساسي.
مؤسسات
التعليم الأساسي
يقدم هذا النوع من التعليم إما کاملا (تسع سنوات في مدرسة واحدة تسمى المدرسة الأساسية المندمجة أو عبر مراحل متتالية و في مدارس متكاملة كما يلي:
o
يقدم الطور الأول و الطور الثاني في المدارس
الابتدائية السابقة للمنظومة التربوية الجزائرية و التي أصبحت تسمي المدارس
الأساسية للطورين الأول و الثاني.
o
يقدم الطور الثالث في مؤسسات التعليم المتوسط
السابقة للمنظومة التربوية و التي أصبحت تسمى إكماليات لأنه يستكمل فيها الطور
الثالث من التعليم الأساسي.
الشهادة الممنوحة في نهايته: يختتم التعليم الأساسي بامتحان شهادة التعليم الأساسي.
و يتم توجيه التلاميذ الذين أنهوا التعليم الأساسي إلى الجذوع المشتركة في السنة الأولى ثانوي بعد الإطلاع على النتائج المدرسية التي تحصل عليها التلميذ في كل المواد التعليمية و بعد مراعاة ميوله و رغباته و استعداداته العلمية.
التعليم
الثانوي
المراجع: - الأمر 35/76 المؤرخ في 1976/04/16 المتعلق بتنظيم التربية والتكوين.
- المرسوم 7276 المؤرخ في 1976/04/16 و المتعلق بتنظيم و تسيير مؤسسات التعليم الثانوي.
- المنشور الوزاري رقم 1533 المؤرخ في1992/03/11
و المتضمن هيكلة التعليم الثانوي.
تعريف التعليم الثانوي
هو ذلك التعليم المعد لاستقبال التلاميذ الذين أنهوا تعليمهم الأساسي و يعرف بالتعليم ما بعد الأساسي و يدوم ثلاث (03) سنوات.
مؤسساته: ينص المرسوم 72/76 على ما يلي :
·
ضرورة تلقين هذا النوع من التعليم في مؤسسات تسمى
المدارس الثانوية أو الثانويات بالنسبة للتعليم الثانوي العام و التعليم الثانوي
المتخصص و المدارس الثانوية التقنية أو المتاقن بالنسبة للتعليم الثانوي التقني.
·
مؤسسة التعليم الثانوي هي مؤسسة عمومية تتمتع
بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي.
·
توضع مؤسسات التعليم الثانوي تحت وصاية الوزير
المكلف بالتربية. يتم فتح و غلق و إلغاء المدرسة الثانوية بموجب مرسوم.
·
يتم فتح ملحقات للتعليم الثانوي عند الحاجة و
تعمل الملحقة تحت سلطة مدير الثانوية الرئيسية.
·
يسمح للثانوية بامتلاك مجموعة من المرافق
كالمكتبة و النادي و المطعم المدرسي و التجهيزات الثقافية و الرياضية و مصلحة
النقل ...، كما يمكن لمجموعة من الثانويات أن تتعاون فيما بينها لحل بعض المشاكل
كالتغذية و الإيواء و النقل ....
·
تساهم مؤسسة التعليم الثانوي في رفع المستوى
الثقافي و العلمي للمواطنين وتحسين مستوى العمال أثناء الشغل.
إطلع على الجزء الرابع
تابعنا و اكتسب
